أخبار العالمالأخبارمميز

إنشاء دولة عربية جديدة “مملكة الجبل الأصفر ” تعرفو عليها (فيديو)

في يوم الخميس الفائت 5 أيلول، خلال قمة أوديسا في أوكرانيا، أعلنت الدكتورة نادرة ناصيف بصفتها رئيس مجلس وزراء مملكة الجبل الأصفر المزعومة، نيابة عن ملك البلاد (الشيخ عبدالإله بن عبدالله آل أوهيم) إعلان قيام مملكة الجبل الأصفر بشكل رسمي.

فأين تقع تلك الدولة، وما الهدف من تأسيسها، وكيف يمكن الحصول على جنسيتها ومن يمولها؟

أين تقع مملكة الجبل الأصفر ؟

وفق ما ذكر البيان التعريفي، تبلغ مساحة مملكة الجبل 2060 كيلومتراً تقريباً، وتقع بين جمهورية مصر العربية وجمهورية السودان على شكل شبه منحرف، وحدّها الشمالي خط عرض 22.

وحسبما أوضح الفيديو الموجود على قناة يوتيوب زعم ناشروها أنها القناة الرسمية للمملكة، فإن الأرض التي اختيرت لإنشاء المملكة لا تقع تحت سيادة أي دولة وتعرف في القانون الدولي بالأراضي المباحة.

وعن تاريخ تلك المنطقة، أوضح الفيديو أنها كانت تقع تحت السيادة المصرية حتى عام 1895. وفي عام 1899، وضعت مصر خط عرض 22 حداً جنوبياً لها، فكانت المنطقة المذكورة خارج الأراضي المصرية.

وفي عام 1902، أجريت اتفاقية ترسيم الحدود السياسية بين مصر والسودان، فكانت هذه المنطقة خارج حدود كلا الدولتين، فصنفت بذلك أنها أرض مباحة.

ما هي أهم المعلومات عن المملكة الجديدة؟

كما ذكرنا، تبلغ مساحة مملكة الجبل الأصفر 2060 كيلومترا مربعاً. أما اللغات الرسمية فهي العربية والإنجليزية، والدين الرسمي الدين الإسلامي، والعملة الرسمية الدرهم.

نظام الحكم في مملكة الجبل الأصفر على ما يبدو ملكي دستوري، والسلطة التشريعية هي الديوان الملكي، ومجلس الوزراء هو السلطة التنفيذية، كما أن هناك مجلساً أعلى يسمى مجلس الشيوخ، ومجلساً أدنى وهو مجلس العموم.

من هي الدكتورة نادرة ناصيف؟

والدكتورة نادرة ناصيف لبنانية الأصل، وحاصلة على الجنسية الأمريكية. كما أن ناصيف دكتورة في التعليم الدولي ومتخصصة في ثقافة السلام، بالإضافة إلى كونها ناشطة نسوية مهتمة بقضايا المرأة.

وقد جعلها كل هذا مرشحة لإجراء المقابلات والحوارات الصحفية للحديث عن قضايا الوطن العربي، كما أنها داعمة لرؤية 2030 للملكة السعودية.

وفي عام 2016، أعلنت منسقية تيار المستقبل في ميشيغن -التيار الذي يترأسه رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري- بياناً توضح فيه أن نادية ناصيف ليس لها صفة تنظيمية في التيار، كما أنها أعفيت من مهمتها في عام 2009، وذلك بعد ادعائها أنها مؤسس التيار.

من هو ملك مملكة الجبل الأصفر؟

خلال الإعلان الرسمي عن مملكة الجبل الأصفر، ذكرت الدكتورة نادرة ناصيف بصفتها رئيس مجلس الوزراء أن ملك البلاد يدعى الشيخ عبدالإله بن عبدالله آل أوهيم.

وأعلنت ناصيف عبر حسابها الشخصي على تويتر بأنه خلال الأيام القليلة القادمة سيخرج الملك وعدد من أعضاء المملكة في مؤتمر صحفي للحديث بشكل مفصل عن الدولة.

ما الهدف من إعلان قيام دولة جديدة؟

كما جاء في بيان تأسيس الدولة الجديدة، فالمملكة الجديدة هي دولة إسلامية إفريقية، كما وصفت الدكتورة ناصيف الدولة بأنها دولة سلام بكل ما تحمل الكلمة من معان، فهي تسمح بعيش الإنسان بكرامة تحت مظلة حقوقه الشرعية والقانونية التي نصت عليها جميع المواثيق الدولية.

كما يهدف إنشاء الدولة إلى وضع حد للأوضاع المزرية لجميع النازحين والمُهجرين أو أولئك المتواجدين في مناطق الحروب، وكذلك من لا يحملون جنسية.

أي أن مملكة الجبل الأصفر ستكون موطناً جديداً لتلك الفئات، وكما ذكرت ناصيف، فأكثريتهم من أصول عربية.

ما هي رؤيا مملكة الجبل الأصفر؟

تعتمد الدولة، وفق ما نشرت في البيان، التعليم كأساس لبناء الدولة بأكملها، وتنطلق منه لبناء الاقتصاد، واستكمال أسس الدولة.

وتهدف الرؤيا الوطنية للمملكة الجديدة إلى بناء دولة نموذجية ذات ناتج اقتصادي قومي قوي يرتفع فيها الدخل القومي للفرد والأسرة وفق رؤية الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

ويقتضي تحقيق تلك الأهداف «العمل بروح الشراكة بشكل عملي من أجل تحسين حياة الأجيال القادمة».

ومن المقرر أن يكون أساس الدستور مبنياً على الشريعة الإسلامية ومقتبساً من قوانين عدد من الدول كاليابان والسويد وسنغافورة والكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

من يمول مملكة الجبل الأصفر؟

المصدر الأساسي للتمويل الحالي يأتي من الدعم الشخصي لمؤسسيها والقائمين على إنشائها، وهم مجموعة من أبناء الوطن العربي الذين قال عنهم الفيديو التعريفي بالمملكة أنهم استشعروا المسؤولية تجاه القومية العربية والمبادئ الإنسانية والإسلامية، فأرادوا حل أزمات شردت الكثيرين وأبعدتهم عن أوطانهم.

ورغم أن إعلان قيام مملكة الجبل الأصفر جاء منذ أيام قليلة، إلا أن مشروع المملكة أصبح واقعاً منذ بدء تنفيذ الإنشاءات في مطلع العام الحالي 2019.

ماذا عن الاعتراف الدولي بمملكة الجبل الأصفر؟

استندت إقامة مملكة الجبل الأصفر كدولة جديدة «على الوفاء بالمعايير الدولية المنصوص عليها في القانون الدولي باتفاقية مونتيفيديو لحقوق وواجبات الدول والصادرة في ديسمبر/كانون الأول لعام 1933، وهذا يجعلها نافذة في القانون الدولي»، كما أوردت في بيان تأسيسها.

وعرضت خارجية مملكة الجبل الأصفر بياناً توضح فيه أن رئيسة مجلس الوزراء أقامت الدولة حقاً.

كيف يمكن الحصول على الجنسية؟

حسب تقديرات وزارة التخطيط والاقتصاد في مملكة الجبل الأصفر، فإن أقصى وقت للتمكن من دخول المملكة والعيش فيها سيكون في نهاية العام القادم 2020. وهذا حتى تكتمل الإنشاءات والبنى التحتية.

وكما أكد المستشار السعودي في مجال الدول ذات الاعتراف المحدود والمتوسط والدول الجديدة الدكتور عبدالإله اليحيا وفقاً لموقع الريادة نيوز، فإن مملكة الجبل الأصفر تعتزم تجنيس أكبر عدد ممكن من اللاجئين والنازحين والمهجرين من العرب والمسلمين، ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 21 مليون نسمة بحلول عام 2040.

ووفقاً لصفحة مملكة الجبل الأصفر، فقد وجه وزير داخلية المملكة وكيل الوزارة للأحوال المدنية بتنشيط نظام الجنسية ولائحتها التنفيذية للبدء في استقبال طلبات الراغبين بالمواطنة رسمياً.

كما أوضحت ناصيف أن هناك شروطاً رسمية وإجراءات للتقدم سيتم الإعلان عنها خلال أيام.

من هم أعضاء الحكومة؟

وفقاً للدكتور اليحيا، فحكومة مملكة الجبل الأصفر متنوعة الجنسيات، وتضم الحكومة أعضاء من جميع الدول العربية والإسلامية.

أما عن هوياتهم، فهناك الدكتورة نادرة ناصيف رئيس مجلس الوزراء الي أعلنت عن تأسيس الدولة.

وعبر صفحة خارجية الجبل الأصفر على تويتر علمنا عدداً من أسماء أعضاء الحكومة وهم:

الدكتور محمد السبيعي وزيراً للداخلية

الدكتور رأفت البابلي وزيراً للخارجية

الشيخ عبدالمنان بن إسحاق السبحاني وزيراً الشؤون الإسلامية.

كما أن هناك 20 وزارة أخرى لا يظهر من هم رؤسائها حتى الآن، ومنها وزارة الدفاع، ووزارة الحرس الوطني، ووزارة الدولة لحقوق الإنسان، ووزارة التخطيط والاقتصاد، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة النقل والمواصلات، ووزارة الشؤون العقارية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق