أخبار محليةمحلياتمميز

رابط نتائج امتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية الفصل الثاني للعام 2021- 2022 سوريا



تابعنا عبر

موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سوريا ، يصدر رابط نتائج امتحانات السنة التحضيرية للكليات الطبية الفصل الثاني للعام الدراسي 2021-2022.

وذكرت وزارة التعليم العالي في سوريا أنه يمكن  لجميع الطلاب السوريين استخراج نتائج امتحانات السنة التحضيرية 2021 -2022 .

السنة التحضيرية في سوريا هي بمثابة السنة الأولى للكليات الطبية تضم (الطب البشري -طب الأسنان -الصيدلة ) يتم التسجيل فيها عن طريق التسجيل المباشر من خلال حد أدنى (دون انتظار مفاضلة) وفي نهاية السنة يتم فرز 90%من المقبولين في السنة التحضيرية إلى أحد الكليات الطبية الثلاثة بقبول (عام أو موازي) و10% يتم فرزهم خارج الكليات الطبية وذلك حسب معدل الطالب في هذه السنة.

ومن الجدير بالذكر أن السنة التحضيرية لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة اعتمدت كمعيار ثان للقبول الجامعي يضاف إلى معدل شهادة الثانوية العامة في العام الدراسي 2015-2016 حيث أصبحت امتحاناً مركزياً موحداً ومؤتمتاً لكل فصل دراسي وفق ما أقره مجلس التعليم العالي وتعد من السنوات الدراسية للطالب.

و يتم في السنة الطبية التحضيرية دراسة مواد مشتركة بين الكليات الطبية الثلاثة معدل السنة التحضيرية لا يدخل في معدل الطالب النهائي للتخرج يتم فرز جميع الطلاب في نهاية هذه السنة وحتى الطالب الراسب يتم فرزه يعتبر الطالب راسباً إذا رسب بأكثر من 4 مواد ويستطيع الطالب التحويل لأي كلية آخرى بنهايتها ويتم تعديل المواد المماثلة الكلية التي اختارها.

رابط نتائج امتحانات السنة التحضيرية في سوريا 2021 -2022

يمكنكم الاطلاع على النتائج من خلال رابط مباشر سريع لموقع وزارة التعليم العالي في سوريا ( هنا ) أو ( هنا )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى