أخبار محليةمحلياتمميز

وزير الكهرباء :بدون الحماية الترددية ستغرق سوريا بالظلام .. ويكشف موعد تحسن التقنين

تحدث وزير الكهرباء السوري غسان الزامل اليوم أمام مجلس الشعب عن صعوبة تأمين الكهرباء للمواطنين ووضع التقنين في سوريا .

وزير الكهرباء غسان الزامل أمام مجلس الشعب:

– الحماية الترددية هي ضرورة ملحة رغم معاناة المواطنين لأن عدم وجودها سيؤدي للدخول في التعتيم العام وخروج محطات التوليد من الخدمة نهائياً.

– محطة توليد محردة تعمل بنسبة تتراوح بين 15 و20% فقط من استطاعتها الأمر الذي يتطلب مبالغ ضخمة لإعادة تأهيلها وتكلفة إعادة تأهيل محطات التوليد العاملة على الفيول تبلغ 260 مليون يورو.

– نواجه صعوبة في تأمين التمويل اللازم لتنفيذ العقود المبرمة من قبل الوزارة لمحطات التوليد الأمر الذي دفع للجوء إلى الخطوط الائتمانية مع الدول الصديقة.

– هناك صعوبات تعترض إعادة تأهيل محطة حلب الحرارية علماً أن نسبة إنجاز المجموعة الخامسة بالمحطة بلغت 70% ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال 65 يوماً.

– تسعى الوزارة لتحسين واقع التغذية الكهربائية من خلال عدد من المشاريع التي ستسهم بضخ مجموعة من الطاقات الكهربائية نهاية العام الجاري لتصل الاستطاعة المضافة للشبكة خلال العام القادم إلى 400 ميغا تضاف إلى 200 ميغا يتم ضخها حالياً نتيجة إجراء بعض الصيانات على المجموعة الأولى في محطة الزارة ومحطة تشرين الحرارية.

– فيما يتعلق بشركة كهرباء حماة فقد شكلنا لجنة للتحقيق والتدقيق في عمل الشركة حيث يوجد تجاوزات في عمل المدير العام الحالي ومعاونه والمدير العام السابق ومدير الدراسات و19 مهندساً في الشركة وتمت إحالة الملف كاملاً للهيئة المركزية للرقابة والتفتيش وسيتم إعفاؤهم من مهامهم وإحالتهم للقضاء ومحاسبتهم بعد تعيين البديل عنهم.

– يجري العمل حالياً على تعديل قرار التعرفة الكهربائية للمشتركين منذ بداية الشهر الجاري لتخفيف الخسائر المالية التي تتكبدها الوزارة بهذا الشأن.

 

فريق التحرير

كاتب محتوى في المجال السياسي والعسكري ومصمم خرائط ومتابع لأهم التطورات في المنطقة العربية .
زر الذهاب إلى الأعلى