أخبار سورياالأخبارمميز

رسميا .. توقيع اتفاق لنقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا



تابعنا عبر

وقعت سوريا ولبنان ومصر، الثلاثاء، اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنويا من مصر إلى لبنان عبر سوريا، وذلك في مراسم أقيمت بوزارة الطاقة اللبنانية في بيروت.

وبموجب الاتفاقية، سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميغاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يوميا، وفق ما نقلت وكالات الأنباء.

ووقع لبنان عقدين؛ الأول لشراء الغاز من مصر، والثاني لنقله عبر الأردن وسوريا إلى لبنان، بحضور مدير عام النفط اللبناني أورور فغالي ومجدي جلال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي، ونبيه خرستي مدير عام النفط السوري.

وتأتي هذه الخطوة في ذروة معاناة لبنان من أزمة غياب التيار الكهربائي التي انعكست سلبا على القطاعات كافة.

وقال لبنان إن الغاز المصري، إلى جانب صفقة منفصلة لاستيراد الكهرباء من الأردن، يمكن أن يرفع إمدادات الكهرباء في البلاد من ساعتين فقط في اليوم إلى ما يصل إلى عشر ساعات.

كما يعمل لبنان ضمن الخطة الجديدة على إيجاد شراكات مع القطاع الخاص لبناء محطات طاقة، بناءً على خطة أعدتها الشركة الفرنسية للكهرباء “إي دي إف” والبنك الدولي، وتتضمن إضافة 3 محطات حتى عام 2026، وتسمح الخطة بالوصول إلى 24 ساعة تغذية بالكهرباء في اليوم.

وكان وزير الطاقة اللبناني وليد فياض أشار، في تصريحات سابقة، إلى أن الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و”إسرائيل” أموس هوكستين، وعد في زيارته الأخيرة إلى لبنان بالتوسط لدى البنك الدولي للإسراع في إجراءات تمويل عملية توريد الغاز.

يشار إلى سوريا تعيش واقعاً كهربائياً سيئاً وصل إلى 22 ساعة قطع مقابل ساعتي تغذية في أغلب المحافظات، إلى أن وصل الأمر إلى تعتيم عام شمل البلاد كافة لعدة ساعات الأسبوع الجاري جراء أعطال طارئة أدت لخروج محطات التوليد عن الخدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)