أخبار محليةمحليات

مدير عام مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء : نطمئن المواطنين أنه آخر شتاء صعب يمر على سوريا

قال مدير عام مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء في سوريا فواز الظاهر لـ #شام_إف_إم:  نطمئن المواطنين أنه آخر شتاء صعب يمر على البلاد، ولن يروا قساوة التقنين الحالي خلال السنوات القادمة، حيث ستحل مشكلة الكهرباء تدريجياً بناءً على استراتيجيات معينة وستدخل #مجموعات_توليد تباعاً وتؤدي لتخفيض ساعات التقنين، إضافة لموضوع الربط الذي سيضمن استقرار المنظومة الكهربائية.

– الفائدة الأساسية لخط الربط هي استقرار #المنظومة_الكهربائية في البلاد، والانتهاء من مشكلة الأعطال الطارئة التي يمكن أن تسبب فصل بشكل كبير للشبكة الكهربائية، باعتبار أن الشبكة الكهربائية في #سورية ضعيفة وأي عطل طارئ على مجموعات التوليد يمكن أن يؤدي إلى تعتيم، ولكن عندما يتم تفعيل الخط سيستوعب جميع الصدمات التي يمكن أن تحصل وبالتالي تصبح الشبكة قوية كونها تضم سوريا ومصر والأردن وجزءاً من لبنان وقادرة على معالجة الصدمات ريثما يتم إصلاح العطل.

– الفائدة الأخرى هي الانتهاء من الحماية الترددية، لأن قيادة الشبكة الكهربائية تصبح ككل وبالتالي يصبح التردد عالي جداً ولن يهبط للقيم التي تؤدي لفصل الحماية الترددية.

– لم تعتمد #وزارة_الكهرباء في خطتها على خط الربط لتلبية الاحتياجات والطلب على الطاقة الكهربائية، ولها استراتيجيتها الخاصة التي تتضمن صيانة وتأهيل محطات التوليد القائمة مثل “محردة، بانياس، تشرين”، وتم البدء بها منذ فترة طويلة، كما تم العمل على إعادة تأهيل محطات التوليد الجديدة مثل “الراشدين” في #اللاذقية، والمجموعتين الأولى والخامسة في محطة توليد #حلب.

– كما تعتمد الوزارة ضمن الخطة على مشاريع الطاقة المتجددة حيث تم التعاقد على 300 ميغا واط مع الشركة الإماراتية، وهناك خطة للوصول إلى 2500 ميغا واط شمسي، و900 ميغا واط ريحي لعام 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى