اقتصادمحلياتمميز

ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم الثلاثاء 1 اغسطس / اب 2023

وصفت رابطة المصارف في العراق ارتفاع سعر الدولار الأميركي أمام الدينار بالمؤقت، متوقعة عودته إلى المعدل المستهدف من قبل البنك المركزي.

وعزت الرابطة تراجع الدينار إلى قيام المضاربين بسحب الدولار إلى جانب تلاعب الصيرفات غير المجازة بالأسعار، إضافة إلى عدم دخول بعض تجار التجزئة الصغار إلى المنصة الإلكترونية للتحويل الخارجي.

في حين هوت العملة المحلية إلى نحو 1570 دينارًا أمام الدولار، وهو ما يزيد عن السعر الرسمي بواقع 18%.

سعر الدولار اليوم في العراق

واستقر البنك المركزي العراقي لسعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم الإثنين رسميا عند 1310 دنانير.

سعر 100 دولار اليوم في العراق

وسجل سعر الـ100 دولار اليوم في العراق نحو 147.3 ألف دينار.

واستقرت أسعار الـ100 دولار في شركات الصرافة بالأسواق المحلية في بغداد عند 148.5 ألف دينار عراقي للبيع، بينما بلغ سعر الشراء 146.5 ألف دينار.

الدولار في السوق السوداء

وسجل سعر الدولار مقابل الدينار العراقي في السوق السوداء 1350 دينارا لكل دولار واحد.

وخلال الأسبوعين الماضيين شهدت البنوك العراقية حالة من التخبط بعد إعلان السلطات الأمريكية عن عزل 14 بنكا عراقيا، من عمليات تداولات الدولار على خلفية الإدانة بتحويل عملتها الوطنية لمصارف إيرانية، وهو ما جعل البنوك المعزولة تقدم طلبات للطعن على القرار الأمريكي و ضرورة تدخل البنك المركزي العراقي لحل تلك الإشكالية

تحويل العملات من الدولار إلى الدينار العراقي

تبلغ قيمة تحويل الدولار إلى دينار عراقي نحو 1310 دنانير لكل دولار واحد.

سعر اليورو مقابل الدينار العراقي

وثبت سعر اليورو مقابل الدينار العراقي ليسجل نحو 1448 دينارا بحسب بيانات البنك المركزي العراقي.

وفيما لفت إلى أن الحكومة العراقية اتخذت إجراءات متعددة بعد المشاورات مع الجانب الأميركي وبعد مشاورات على أعلى مستوى، أشار إلى أن هذه الإجراءات نجحت على ما يبدو في الإسهام في تراجع سعر الصرف، حيث بدأت أولًا بملاحقة كل من يتلاعبون ويضاربون، كما انتشرت الأجهزة الأمنية في بورصات بغداد والكفاح والحارثية والكاظمية.

وأردف أن هذه الإجراءات أيضا دعمت بتعاون مع تطبيقات مثل سوق بلاي ستور وآبل ستور التي أوقفت جميع التطبيقات التي تنشر سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، كما تمت ملاحقة وغلق جميع الصفحات التي تنشر أسعار وقيم سعر الصرف.

زر الذهاب إلى الأعلى