أخبار رياضيةرياضة

الاسباني خوسيه لانا يخلف كوبر في تدريب منتخب سوريا الأول لكرة القدم

الاسباني خوسيه لانا. أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم، اليوم، الخميس 22 أغسطس 2024 ، عن المدرب الجديد لمنتخب سوريا “نسور قاسيون” jose lana ، والذي سيخلف الأرجنتيني هيكتور كوبر  .

من هو الاسباني خوسيه لانا ؟

الإسباني خوسيه لانا (47 عاماً) من بلدة ميريس شمال غرب إسبانيا مدرب منتخب سوريا الجديد .

درس لانا التربية البدنية وبدأ العمل في نادي كودال #ديبورتيفو عام 1999 كمساعد للمدرب، ومدرباً لفرق الفئات السنية، ومديراً للأكاديمية.

ويقول إن النادي في قريتي، حيث لعبت، حيث كان أصدقائي.. كانت كرة قدم هواة.. وقد تم استدعائي لمهام مختلفة، كنت مدرباً للناشئين، المدرب الثاني للفريق الأول، ومديراً الأكاديمية، قضيت هناك ثماني سنوات حتى حصلت في عام 2007 على الفرصة الأولى للذهاب إلى الخارج”.

في عام 2007 كانت تجربته الخارجية الأول، ويقول عنها: “ذهبت إلى باجارا بلاياس دي جانديا في جزر الكناري.. وعملت كمدرب بدني لمدة ثلاث سنوات”.

ثم عاد إلى كودال وبعدها إلى راسينغ سانتاندير، ومنها إلى نادي بورغوس، ثم اتجه إلى كندا عام 2018 حيث درب فرقاً بفئات الشباب.

وبعدها انضم لانا إلى الاتحاد الإسباني لكرة القدم كمدرب لياقة بدنية ومحلل، ثم بات في قسم التحليل التكتيكي، وعمل مع جميع الفئات السنية.

عام 2022 عُين كمدرب للمنتخبات تحت 15 و16 عاماً، ثم منتخب تحت 17 و19 عاماً.

في 2023 أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم عن تغييرات في الهيكل التنظيمي للفئات الدنيا، وبهذه الطريقة، أصبح سانتي دينيا مدرباً لمنتخب تحت 21 عاماً، وبات خوسيه لانا مدرباً لفريق تحت 19 عاماً.

كان ضمن الجهاز الفني في بطولة أوروبا تحت 21 سنة بإيطاليا 2019، والتي فاز فيها المنتخب الإسباني بلقب بطل أوروبا، وفي دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 الأخيرة، والتي فاز فيها المنتخب الإسباني بالميدالية الفضية.

قاد الإسباني خوسيه لانا المنتخبات التي دربها في 64 مباراة، وفاز بـ 46 مقابل 8 خسارات و10 تعادلات.

وعن مسيرته يقول: “لم أكن أتوقع ذلك، إذا قال لي أحدهم ذلك قبل عشر سنوات، لم أكن لأتخيله”.

– إعطاء الكرة الكثير من السرعة، وإرهاق الخصم من أجل خلق مساحات يمكن من خلالها إيذاء المنافس.

مباريات منتخب سوريا القادمة مع خوسيه لانا

ستكون اول تجربة للمدرب الاسباني خوسيه لانا مع منتخب سوريا من خلال مباراة ودية تجمع نسور قاسيون و منتخب موريشيوس في الهند ، وذلك خلال بطولة كأس انتركونتينتال يوم 6-9-2024 .
اما المباراة الثانية ستكون أمام منتخب الهند يوم 9-9-2024 .

وفي شهر تشرين الأول من العام الجاري سيلعب منتخب سوريا بقيادة المدرب الاسباني في بطولة كأس ملك تايلاند ، والتي تضم منتخبات سوريا وطاجيكستان والفلبين وتايلند .

فريق التحرير

كاتب محتوى في المجال السياسي والعسكري ومصمم خرائط ومتابع لأهم التطورات في المنطقة العربية .
زر الذهاب إلى الأعلى