أخبار سورياالأخبار

طائرة أمريكية تجسست على دول عربية بينها سوريا .. ما قصتها؟

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن صور تم التقاطها من طائرة تجسس أمريكية “يوتو” أثناء فترة الحرب الباردة، حيث تجستت الطائرة على سوريا وعدة دول عربية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الكشف عن صور تتعلق بمصر والأردن والسعودية ودول الشرق الأوسط، لكن الصور المتعلقة بإسرائيل لا تزال سرية حتى اليوم.

وأوضحت أن الاستخبارات المركزية الأمريكية، سي آي إيه، نشرت صور تظهر مواقع أثرية كثيرة في مصر في منطقة النيل ومدينة النمرود في العراق.

وبحسب الصحيفة، فقد تم التقاط هذه الصور من ارتفاع حوالي 70 ألف قدم أي ما يعادل 21 كيلومترا، خلال مهمة استطلاع أطلق عليها اسم “الشطرنج”، وتم رفع السرية عن هذه الصور عام 1997 لكنها لم تحظ بتغطية إعلامية ولم تؤرشف.

وبدأت معظم هذه الرحلات الاستطلاعية في ساعات الصباح الأولى، حيث تنطلق الطائرة من قاعدة إنجرليك التركية في منطقة أضنة، وتعود إلى القاعدة مرة أخرى بعد أن تقضي الطائرة من 8 – 10 ساعات في أجواء دول الشرق الأوسط.
وتعمل كاميرا طائرة التجسس بمجرد خروجها من المجال الجوي التركي، ويتم إطفاء الكاميرا عند دخولها إلى الأجواء التركية مرة أخرى.

ويقول باحثون إن بقاء الصور المتعلقة بإسرائيل سرية حتى اليوم، خلافا لصور باقي الدول، يرجع على ما يبدو إلى أن الرحلات التي قامت بها الطائرة فوق إسرائيل كانت مخصصة لمراقبة إقامة إسرائيل للمفاعل النووي في ديمونة.

المصدر:  آر تي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى