أخبار العالمالأخبار

أول دولة تعلن استعدادها منح اللجوء للرئيس عمر البشير



تابعنا عبر

باتت أوغندا أول دولة تعلن استعدادها منح اللجوء للرئيس السوداني المعزول عمر البشير منذ الإطاحة به من قبل الجيش في الـ11 من نيسان 2019.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية، الأوغندي هنري أوكيلو أوريم، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده تدرس إمكانية منح اللجوء للرئيس السوداني المعزول عمر البشير، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية”. وقال أوريم إنّه “في حال طلب من أوغندا منح البشير حق اللجوء، فإنّه يمكن النظر فيها على أعلى مستويات قيادتنا”.
الحكومة الأوغندية “تُفكر” في منح اللجوء للبشير
وأشار إلى دور البشير الرئيسي في اتفاق السلام في جنوب السودان، مضيفاً أنّ “الحكومة الأوغندية يمكن أن تفكر في منحه اللجوء”. وأشار المسؤول الأوغندي وفق ما نقلت تقارير إعلامية، إلى أنّ “أوغندا تتابع عن كثب التطورات في السودان، ونطلب من القيادة الجديدة هناك احترام تطلعات الشعب السوداني، وبينها الانتقال السلمي للسلطة إلى حكم مدني”.

وأوغندا هي واحدة من الدول الأفريقية التي استضافت عمر البشير في الماضي، من دون تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية، على الرغم من كونها من الموقعين على معاهدة روما، التي تأسست بموجبها المحكمة. وقد حلَّ البشير ضيفاً على أوغندا في شهر تشرين الثاني 2017، في زيارة رسمية استغرقت يومين، متحدياً بذلك مذكرة توقيف دولية صدرت بحقه.

المصدر: وكالات

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)