صحةمجتمع

ماهي المؤشرات التي تدل على أن القلب يدق زر الانذار .. ؟!



تابعنا عبر

مرض القلب أسبابه مختلفة فهو يصيب النساء و الرجال و حتى الأطفال دون تحديد سبب واحد مباشر له حيث تتمحور عوامل تلك الأسباب بنمط حياة الأفراد ورغم اختلاف الأعراض تبعاً لنوع المرض إلا أن الإنذارات الرئيسية التي يرسلها القلب تمثل حالة عامة لدى جميع الأفراد ما يساعد على الكشف مبكرا بالتالي اتخاذ الوقائيات المناسبة و سرعة العلاج المطلوب .

8 مؤشرات تدل على أن قلبك ليس على ما يرام :

آلام الذراعين :
يدل آلام الذراعين عند وجوده الى مشاكل صحية في القلب وتحديداً حينما يكون الألم في اليد اليسرى ، حيث أن القلب ينقل الألم عبر الحبل الشوكي الذي يتصل بالأعصاب إلى باقي الجسم ، وهنا يحدث تشويش في الدماغ حيث يتضح للفرد أن الألم في الذراع بينما في الحقيقة مصدر الألم القلب .

توّرم الأطراف
يدل تورم الأطراف وبخاصة القدمين على ضعف ضخّ القلب لكمية الدم اللازمة للأوعية الدموية وعدم وجود دم كافٍ في أنسجة الأطراف ما يسبب التوّرم .

سعال لايتوقف
رغم تعدد الأمراض التي يلازمها السعال إلّا أن السعال المتكرر الملازم للنزف الدموي أو لسائل وردي اللون دليل على قصور في القلب .

فقدان الشهية

إن فقدان الشهية إلى جانب الشعور الدائم بالغثيان عارضان ينذران بوجود مشاكل صحية في القلـب ناتجة عن تراكم الدهون والسوائل في الكبد و الأمعاء نتيجة عدم الهضم و هذا يعني وجود مشكلة صحية ما في القلب تستلزم مراجعة طبيب .

نوبات القلق

أكدت دراسات عديدة عن وجود ترابط بين ارتفاع معدل القلق و ارتفاع معدل ضربات القلـب أو انخفاضها فالأولى سبب للثانية .. أي عدم انتظام ضربات القلـب بمعدلها الطبيعي ما يجعل أمامنا خيار ظهور مشكلات صحية في القلـب مستقبلاً ليست سهلة .

شحوب الوجه و الجلد

غالبا ما يدل هذا العارض عند بعض الأفراد عند عدم تدفق الدم من القلـب بشكل طبيعي مما يعني عدم وصول الدم إلى الشرايين و الأوعية الدموية ما يجعل الوجه شاحباً والجلد مائل للزرقة ، و يحذر في هذه الحالة من نوبات قلبية مفاجئة ويستلزم ذلك زيارة الطبيب فوراً .

طفح جلدي

قد يصاحب ارتفاع الضغط الأكزيما التي تسبب الطفح الجلدي في الجسم لدى مرضى القلـب ، كما يمكن لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أن تسبب هكذا عارض .

شحوب البشرة

حينما يفشل القلـب في ضخ الدم بشكل سليم ينتج عن ذلك لدى مرضى القلب شحوب في الوجه وقد يمتد لكامل الجسم ، وفي حالة أخرى فإن هذه الأعراض تدل على انخفاض تدفق الدم و انخفاض عدد الكريات الحمراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)