صحةمجتمع

جلطات الدم … الأعراض والأسباب وطرق العلاج



تابعنا عبر

من المعروف أن جلطات الدم تتشكل داخل الوريد وغالبا تكون داخل الساق ، حيث يمنع تشكلها من تدفق الدم ما يتلف أعضاء الجسم وهذا ما يسمى بتجلط الأوردة العميقة ” DVT” .

تتابع الجلطة الدموية انتشارها حيث يمكن أن ينفصل جزء منها وينتقل عبر مجرى الدم وبحال تعثرت في الرئتين ومنعت تدفق الدم فإنها ستسبب فورا تلف الأعضاء وتؤدي الى الوفاة .

ومن أهم أعراض جلطات الدم التي ينبغي الاطلاع عليها :

وجود تورم أسفل الركبة أو احمرار وطراوة مترافقة مع ألم في منطقة الجلطة وهذه الأعراض قد لا تظهر على من يعانون جلطات وريدية .

أسباب الإصابة بتجلط الأوردة العميقة :

إن التعرض لجرح غائر أثناء عملية جراحية أو حدوث خلل في الجهاز المناعي يعرض البطانة الداخلية للوريد للضرر ما يسبب الاصابة بجلطات الأوردة العميقة .

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة ؟!

الأفراد الذين بكون تدفق دمهم بطيء أو ثخين فهنا يمكن للجلطة أن تتشكل ، أو من لديهم زياظة في إفراز هرمون الأستروجين و أصحاب عوامل وراثية معينة .

وتعود نسبة الانتشار الأعلى لمرضى السرطان ولمن خضعوا لعمليات جراحية وكبار السن والراقدين في الفراش و المدخنين ومن لديهم زيادة كبيرة في الوزن ، كما أن الجلوس لفرات طويلة في رحلة سفر أو بالطائرة أو الحافلة والسيارة يعرض الأفراد لهذا التجلط .

أما أساليب الوقاية من جلطات الدم فهي ممكنة وهي كالتالي :

1- تخفيض الوزن لمن يعانون من السمنة .

2- الاقلاع عن التدخين .

3- الجوارب الضاغطة : وهي عبارة عم ارتداء جوارب تمارس ضغطاً بسيطاً على الساق لتخافظ على حركة الدم .

4- رفع القدمين : رفع القدمين عند الجلوس لأن ذلك يساعد في تيسير تدفق الدم في العروق باتجاه القلب كما يقلل من التورم والشعور بعدم الراحة في الساق بحال كان هناك DVT .

5- ممارسة الرياضة : ينصح الأطباء بعد الجلوس الكويل بضرورة أخذ استراحات على الشكل التالي حيث يتم فيها تمديد الساقين والنهوض للوقوف والسير عدة خطوات من وقت لآخر ، كما يساعد التمرين الرياضي المنتظم بالحفاظ على الوزن المثالي ويقلل احتمالات الاصابة بجلطات الأوردة العميقة .

▪️ نصائح للمسافرين :

عدم ارتداء ملابس ضيقة وشرب الماء كثيراً والتجول كل ساعة إذا أمكن قليلاً وتحريك القدمين وفتح وضم الفخذين في حركات متتظمة و اعتماد حركة سير الأقدام بمجرد وصول المسافر لوجهته .

طرق العلاج :

التدخل الجراحي في حال الحاجة له ويعد أحد سبل العلاج اضافة للتدخل الدوائي بحسب درجة الخطورة .

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)