صحةمجتمع

تمارسون الحمية والرياضة ولا تخسرون الوزن؟ اعرفوا السبب وطريقة العلاج



تابعنا عبر

إن كنتم تمارسون الرياضة و الحمية وتتناولون الطعام الصحي لكن لا تخسرون الوزن ابداً فيجب ان تبحثوا عن السبب. اعلموا ان المسؤول عن ذلك هو هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر.

الحمية – خسارة الوزن

فالجسم يفرز هذا الهرمون عند الشعور بالخطر. لكن ارتفاع مستواه بطريقة غير طبيعية قد يسبب بعض المشاكل التي تؤدي إلى الاصابة بما يسمى “متلازمة Cushing”، فإفراز الجسم لكمية كبيرة جداً منه يسبب تلف العضلات واضطراب عملية الأيض وبالتالي تراكم الدهون في منطقة البطن تحديداً.

ومن أعراض ذلك تقلب المزاج والقلق والاكتئاب والصداع والتعب المستمر وخفقان القلب أو ارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى المشاكل الهضمية وضعف او زيادة الشهية أو الوزن من دون سبب منطقي واضطرابات النوم وتراجع الذاكرة وظهور التجاعيد على الوجه أو انتفاخه.

وللحد من ذلك ينصح بالامتناع عن تناول كل ما يحتوي على الكافيين والأطعمة الغنية بالسكر أو على كمية كبيرة من البوتاسيوم.

ويجب تناول الوجبات بانتظام 5 مرات يومياً وممارسة التمارين 3 مرات اسبوعياً لمدة 50 دقيقة في كل مرة، علماً ان المبالغة في ذلك قد تؤدي إلى نتيجة عكسية وتسبب ارتفاع مستوى الكورتيزول ايضاً.

ومن المفيد الحرص على النوم لـ8 إلى 10 ساعات يومياً والاسترخاء بين الحين والآخر خلال النهار وتناول المتممات المضادة للتوتر والتي تحتوي على الفيتامين C وB5 وA وحمض الفوليك وعلى الكروم والمغنيزيوم والكاليسوم والزنك.

ومن الضروري ترطيب الجسم من خلال شرب الماء وخصوصاً في الصباح الباكر وقبل النوم.

المصدر: لها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)