ظريف: الإجراءات التركية ضد سيادة سوريا ستبوء بالفشل

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن الإجراءات التركية ضد أمن الحدود والسيادة في سوريا لن تحقق أيا من أهدافها، وان بلاده على استعداد للتعاون مع البلدين لحل المشاكل بينهم .

وأبلغت ايران الجانب التركي بأن السبيل الوحيد للحفاظ على أمن تركيا هو نشر القوات العسكرية في المناطق الحدودية مع سوريا، ونشر القوات السورية في المناطق السورية التي يقطنها الأكراد ، لافتا إلى أن طهران أبلغت سوريا وتركيا بأن أمن دول المنطقة يكون عبر احترام سيادة أراضيها .

وقال ظريف : إن الولايات المتحدة تسعى لاستغلال الأكراد لتحقيق مصالحها، وإن إيران تتعاون مع حكومة كردستان العراق والحكومة السورية وجميع الجماعات الكردية في سوريا لحل المشاكل الحدودية بين تركيا وسوريا، وذلك عن طريق التنسيق بين القوات العسكرية السورية والتركية ومن دون التسبب بأي مشاكل للأكراد والعرب في تلك المناطق .

تصريحات ظريف هذه تأتي بعد أن أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم السبت، أن بلاده ستنفذ عملية جوية وبرية بشرق الفرات في سوريا(لإرساء السلام هناك) على حد زعمه .

وقال أردوغان : إن العملية باتت قريبة إلى حد يمكن القول إنها ستحدث اليوم أو يوم غد ، وذلك في ظل استياء تركيا من سير المفاوضات مع الولايات المتحدة حول إقامة المنطقة الآمنة .

المصدر : وكالات

التعليقات مغلقة.