خبراء التقنية يحذرون.. أخطر حيل يتم بها اختراق المستخدمين في واتساب

يعد تطبيق WhatsApp واتساب واحدا من أشهر وأهم منصات الدردشة والتواصل في العالم، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من ملياري شخص يستخدمون التطبيق، ويرسلون حوالي 100 مليار رسالة يوميًا.

وليس من المستغرب إذن ظهور مخاوف أمنية وتهديدات من البرامج الضارة والبريد العشوائي على تطبيق واتساب WhatsApp، حيث يتعرض المستخدمون فيه إلى بعض مشكلات الأمان وعمليات الاحتيال الأكثر شيوعًا.

وبحسب موقع “Make Use Of”، فإن هناك عدد من الحيل التي يمكن من خلالها اختراق المستخدمين وسرقة البيانات الخاصة بهم.

1. نسخ مزيفة من واتساب

قاعدة مستخدمي واتساب الهائلة تجعله هدفًا واضحًا لمجرمي الإنترنت، الذين يركز الكثير منهم على استهداف نسخ WhatsApp Web و WhatsApp Desktop.

ويتم تنظيم متاجر التطبيقات على الهواتف سواء على  App Store على iOS لهواتف آيفون ومتجر Google Play على هواتف أندرويد.

ويستغل المحتالون هذا الأمر، وكانت هناك حالات قام فيها مهاجمون بتمرير البرامج الضارة مثل تطبيقات واتس اب ويب، حيث تعد هذه التطبيقات ضارة للغاية و تعرض أجهزتك للخطر.

2. النسخ الاحتياطية غير المشفرة

يتيح واتساب نسخ الرسائل والوسائط احتياطيًا على Google Drive لهواتف أندرويد وiCloud  لهواتف آيفون، حيث تتيح لك استعادة رسائل واتس اب المحذوفة عن طريق الخطأ، وهناك نسخة احتياطية محلية على جهازك بالإضافة إلى نسخة احتياطية سحابية، وتحتوي هذه النسخ الاحتياطية على رسائل تم فك تشفيرها من جهازك.

وليس بالضرورة أن يكون ملف النسخ الاحتياطي المخزن على iCloud أو Google Drive مشفرًا، نظرًا لأن هذا الملف يحتوي على إصدارات غير مشفرة من جميع رسائلك، فهو ضعيف من الناحية النظرية ويقوض التشفير التام بين الطرفين.

ويمكن تشفير نسخ واتساب الاحتياطية من خلال: انتقل إلى الإعدادات ثم الدردشات ثم النسخ الاحتياطي للدردشة ثم النسخ الاحتياطي المشفر من طرف إلى طرف وحدد تشغيل لتأمين نسخ واتساب  الاحتياطية.

وستحتاج إلى إنشاء كلمة مرور لحماية النسخ الاحتياطية الخاصة بك. ومع ذلك، ويجب أن تتذكر أنك لن تتمكن من الوصول إلى النسخ الاحتياطية الخاصة بك إذا نسيت كلمة المرور فلا يمكن لتطبيق واتساب استعادتها لك.

3. مشاركة بيانات فيسبوك

وفي يناير 2021، أصدرت ميتا سياسة جديدة لمشاركة البيانات لتطبيق واتساب، تلزم بنقل معلوماتك بين واتساب  وفيسبوك، وبعد أن اشتكى المستخدمون، أشارت الشركة بعد ذلك إلى أنها ستحد من ميزات واتساب لأي شخص لا يشترك.

وفي وقت لاحق من ذلك العام، خففت Meta العقوبات مرة أخرى، على الرغم من أنها شجعت المستخدمين على الاشتراك في السياسات الجديدة، ومن المحتمل أن تكون سياسة مشاركة البيانات هذه واحدة من أكبر مخاطر أمان واتساب لأنها تشير إلى أن بياناتك ستكون أيضًا عرضة للاختراق إذا كان فيسبوك مخترقا أو معرضا للاختراق.

4. عروض الوظائف على واتساب

وتعد عمليات الاحتيال المتعلقة بالوظائف عبر الإنترنت شائعة جدًا، ومع شعبيتها، يستخدم المحتالون أيضًا واتساب لمشاركة عمليات الاحتيال المتعلقة بالوظائف، وهذا يفسر سبب تلقيك رسائل توظيف على واتساب.

وقد ينتحل المرسل شركات التوظيف، مع كون الخيار الأكثر شيوعًا هو المنظمات والشركات البارزة والمنظمات العالمية.

وتتضمن عمليات الاحتيال المتعلقة بوظائف واتساب بشكل أساسي مشاركة المرسل لرابط مع وصف موجز، وتستخدم عروض الوظائف المزيفة هذه رواتب عالية كطعم وعادة ما تريد من المتلقي إرسال الأموال مقدمًا لتأمين مكان.

بمجرد إرسال الأموال لن تجد هذا الشخص أو الجهة مرة أخرى على واتساب .

5. الخدع والأخبار الكاذبة

تعرضت وسائل التواصل الاجتماعي لانتقادات لسماحها بنشر الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة على منصاتها، وتمت إدانة ميتا، على وجه الخصوص، لدورها في نشر المعلومات المضللة طوال الحملة الرئاسية الأمريكية لعام 2020، وكان واتساب أيضًا خاضعًا لتلك القوى نفسها.

وكانت اثنتان من أبرز الحالات في الهند والبرازيل.

تورط واتساب في أعمال العنف الواسعة النطاق التي حدثت في الهند خلال عامي 2017 و2018، وتم إرسال الرسائل التي تحتوي على تفاصيل عمليات اختطاف الأطفال المفبركة ونشرها عبر المنصة، مع تخصيص المعلومات المحلية، تمت مشاركة هذه الرسائل على نطاق واسع عبر شبكات الأشخاص، وأسفرت عن إعدام المتهمين بهذه الجرائم الوهمية.

 

التعليقات مغلقة.