أخبار سورياالأخبارمميز

اليكم ما سيحدث في الجلسة الاستثنائية المرتقبة لمجلس الشعب السوري

يعقد مجلس الشعب الجديد أولى جلساته يوم الأربعاء القادم 21 آب، بناء على المرسوم رقم 204 للعام 2024 الذي يقضي بدعوة مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع للانعقاد لأول مرة يوم الأربعاء المصادف في 21/8/2024.

وأوضح مدير المكتب الصحفي في مجلس الشعب ناجي عبيد لـ”أثر” أن الجلسة تعتبر استثنائية كونها تعقد خارج وقت انعقاد دورات المجلس العادية، وستكون برئاسة أكبر الناجحين سناً، في حين يكون أصغر الناجحين سناً في أمانة السر، مع وجود مراقبين يكونون من أعضاء المجلس السابقين ممن نجحوا في هذه الدورة.

ولفت عبيد إلى أن أول ما يتم هو أداء القسم من قبل رئيس المجلس الأكبر سناً وأمناء السر والمراقبين المؤقتين، ثم يتم دعوة الناجحين لأداء القسم حسب تسلسل ورود أسمائهم في المرسوم التشريعي الخاص بالناجحين في الانتخابات، مضيفاً أنه من الممكن أن تستمر عملية أداء القسم ليومين.

ويتابع عبيد بقوله: في اليوم الثاني يتم انتخاب مكتب المجلس المكون من رئيس المجلس، نائب رئيس للمجلس، أمينين اثنين للسر، والمراقبين، وتنتهي مهمة رئيس المجلس وأميني السر السابقين “الأكبر سناً والأصغر سناً”.

ووفقاً لعبيد يبدأ المجلس بعقد جلساته ضمن الدورة العادية للدور التشريعي الرابع في 15 أيلول القادم، وتكون حينها الوزارة “الحكومة” الجديدة حاضرة لتقديم بيانها.

يذكر أنه وفقاً للجنة القضائية العليا للانتخابات فقد كانت نسبة المشاركة في انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع 38.16 بالمئة، وكان عبيد قال سابقاً لـ”أثر” إن عدد الناجحين الجدد في الانتخابات هو 137 شخص، بينما يوجد 113 ناجح كانوا في الأدوار التشريعية السابقة، لتكوني نسبة التجديد في أعضاء مجلس الشعب هذا العام 60% تقريباً.

فريق التحرير

كاتب محتوى في المجال السياسي والعسكري ومصمم خرائط ومتابع لأهم التطورات في المنطقة العربية .
زر الذهاب إلى الأعلى