صحةمجتمع

بعد اطلاعكم على هذه الفوائد الشاملة ..إياكم و رمي قشر الرمان بعد اليوم



تابعنا عبر

معروفة تلك الفوائد الرهيبة لبذور الرمان الحمراء كمضادات أكسدة ومكافحتها العديد من الأمراض عدا عن مذاقها،ولكن هل سمعتم عن الفوائد العجيبة لـ قشر الرمان ؟

إن من أهم فوائد قشور الرمان :

● الوقاية من أمراض القلب :
يوجد في القشور مركبات مضادة للأكسدة قوية مثل الفلافونويد Flavonoids والمركبات الفينولية Phenolic compounds.
والتي تساعد في مكافحة الالتهابات وامراض القلب والشرايين.

كما أن قشـر الرمان هو مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم وهما عنصرين مهمين جداً لعمل القلب والشرايين وتنظيم ضغط الدم والسيطرة عليه.

كما ينصح بتناول مغلي قشـر الرمان المطحون للتقليل من مستويات الكولسترول في الدم و مكافحة تصلب الشرايين.

● تعزيز صحة القناة الهضمية :
أكدت دراسات عديدة أن لقشور الرمان خصائص مضادة لالتهابات الجهاز الهضمي والأمعاء وتسهيل عملية الهضم.

حيث أنها تعزز من عمل بطانة الأمعاء وتوقف النزيف فيها بفضل ما تحتويه من بعض المعادن كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والمواد الدباغية (Tannins) والتي تساعد في الوقاية من الاسهال وعلاجه.

أيضاً يعد قشـر الرمان طارد للطفيليات والديدان التي قد تكون داخل الامعاء، ويساهم في تعزيز صحة القولون والوقاية من البواسير.

يُنصح للفائدة بشرب كوب من منقوع قشـر الرمان لمدة ثلاث ايام بالاسبوع، مع اضافة القليل من الكمون اليه، وينصح طبعا باستشارة الطبيب المختص والمعالج قبل ذلك.

● علاج التهاب الحلق :
يساعد قشر الرمان على تهدئة اعراض التهاب اللوزتين والحلق بفضل مضادات الأكسدة القوية التي يحويها مثل مركبات الفلافونويد و بفضل خصائصه المضادة للالتهابات .
يتم تناوله بعد غلي مجموعة من قشور الرمان المجففة أو مسحوقها في الماء ومن ثم شربها .
كما يمكن اللجوء الى الغرغرة باستخدامه فهذا سيساعدك على تقليل آلام اللوزتين والتهاب الحلق.

● تعزيز صحة الفم والأسنان :
إن لقشور الرمان وظيفية تطهيرية تساعد في علاج عدد من مشاكل الفم والاسنان ، و من بين هذه المشاكل التي يعمل على مكافحتها:
▪️ مشكلة رائحة الفم الكريهة.
▪️ تسوس الأسنان.
▪️ التهاب اللثة.
▪️ تقرحات الفم.

للاستخدام نقوم بطحن ملعقة كبيرة من قشـر الرمان الجاف وحلّه في كوب من الماء والغرغرة مرتين يومياً للقضاء على رائحة الفم الكريهة، أو دلك اللثة بالمسحوق لتخفيف تورمها ولمحاربة التسوس.

● تعزيز صحة العظام :
يساهم تناول مسخوق قشور الرمان في التقليل من فقدان كثافة العظام والوقاية من ترققها، خاصة في مرحلة ما بعد الاربعين وانقطاع الطمث، وذلك بفضل محتواه من الكالسيوم والفسفور. ، يُضاف الى ذلك مساهمته في تعزيز صحة العظام و المفاصل بفضل خصائصه المضادة للالتهابات .

لذا ينصح بشرب خليط من مسحوق قشـر الرمان مع عصير الليمون .

● فوائد قشر الرمان للتنحيف :
كثيراً ما يتم استخدام مغلي قشـر الرمان فيما يخص خسارة الوزن حيث أن شرب مغلي قشر الرمان مع الزنجبيل أو النعناع يسهل عملية الهضم و الإخراج و يزيد في حرق دهون الجسم ويقوي عملية الأيض كما يعطي شعوراً بالامتلاء والسبع بالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.
ينصح بشرب هذا المغلي مرتين يومياً .

● فوائد قشـر الرمان للمعدة:
يساعد قشـر الرمان المجفف على تحسين صحة الجهاز الهضمي لما يحتويه من مضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب ومادة (العفص-Tannins).

كما أن لقشـر الرمان دور في علاج مشاكل حموضة المعدة والقرحة والتهاباتها والتخفيف من حدة الاعراض.

يتوجب تناول قشـر الرمان المجفف محلولاً باللبن والملح الصخري لعلاج مشاكل الهضم .

● فوائد قشـر الرمان للبشرة :
يتضمن قشر الرمان فوائد عجيبة للبشرة والشعر نحصلها للاستفادة منها على الشكل التالي :

▪️ قشـر الرمان المطحون يعتبر مرطب طبيعي للبشرة حيث يمكن خلطه مع اللبن ووضعه على الوجه لمدة عشر دقائق وبعدها يغسل بالماء البارد .

▪️ إن خلط السكر البني مع قشر الرمان المطحون و زيت الزيتون يعد مركباً ممتازاً لتقشير البشرة طبيعياً بعد تدليكها به ثم غسلها بماء فاتر.

▪️ نقوم بمزج مسحوق قشر مع مجموعة من الزيوت العطرية و فيتامين E ونستخدم هذا المزيج بوضعه على البشرة للوقاية من أشعة الشمس وتقليل خطر الاصابة بسرطان الجلد.

▪️ قم بمزج قشر الرمان المطحون مع القليل من ماء الورد و وضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة لمعالجة حب الشباب ومحاربة بثور البشرة.

▪️ يمكن استخدام قشر الرمان المطحون في محاربة التجاعيد وعلامات التقدم في السن غبر خلطها مع زيت الزيتون أو الافوكادو أو الحليب و مدها على الوجه لمدة ربع ساعة ثم غسل الوجه بالماء الفاتر .

▪️ يحارب قشر الرمان قشرة الرأس و يعزز صحة الشعر ويقويه بفضل محتواه من المعادن ومضادات الأكسدة .

الجدير بالذكر أن قشر الرمان المقصود هنا هو القشرة الكاملة الداخلية والخارجية والمحيطة بالبذور فقط دون اللب الأصفر الداخلي ذو المذاق المر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى