صحةمجتمع

أطعمة مفيدة يتجنبها الناس اعتقاداً منهم أنها ضارة ..تعرف عليها

هناك أطعمة مفيدة يتجنبها الناس اعتقاداً منهم أنها ضارة بسبب بسبب مفاهيم سابقة اكتسبناها حول احتواء هذه الأطعمة مواد كيميائية أو سكريات وغيرها من المواد الضارة مايدفعنا لتفاديها بينما أن الحقيقة قد تكون مغايرة و الحقيقة أنه يمكن تناول هذه الأطعمة بشكل طبيعي و إليكم بعضها :

1- الأطعمة الدهنية :
☆ الأسطورة : تسبب الأطعمة الدهنية بما فيها الأفوكادو و زيت الزيتون السمنة .
▪️ الحقيقة : لا تستند هذه المعلومة على أي أساس علمي رغم منطقيتها .. حيث أثبتت نتائج الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون وجبات غذائية غنية بالكربوهيدرات عرضة للوفاة و الإصابة بنوبات قلبية أكثر من الأفراد الذين تناولوا وجبات غنية بالدهون ..ما يعني أن الوجبات الغذائية عالية الدهون لا علاقة مباشرة لها بالموت أو أمراض القلب إنما سبب ذلك الأنظمة الغذائية المرتبطة بالكربوهيدرات .

2- الغلوتين :
☆ الأسطورة : يعتقد الكثير من الأشخاص أن الحساسية التي تسببها مادة الغلوتين منتشرة للغاية ما يجعلها مضرة بالصحة .
▪️الحقيقة : هناك اضطراب وراثي نادر يجعل الأفراد غير قادرين على تقبل مادة الغلوتين ونسبة هؤلاء الأفراد 1% و بذلك لا تشكل هذه المادة أي خطر صحي على الأفراد الذين لا يعانون من هذا الاضطراب .

3 – البيض :
☆ الأسطورة : ما يحتويه البيض من كوليسترول سيتحول الى كمية كوليسترول هائلة في عروقك .
▪️ الحقيقة : وفق عدد من الدراسات تبين أنه رغم احتواء البيض على نسبة عالية من الكوليسترول في الدم إلا أن هذه الكمية لن تسبب بعد تناوله ارتفاع للكوليسترول في الدم .

4- الكافيين :
☆ الأسطورة : للكافيين دور في ايقاف النمو و العبث بصحتك .
▪️الحقيقة: ان استهلاك نحو 4 فناجين من القهوة يومياً لن يسبب أي ضرر صحي وفق الدراسات التي أكدت أنه بإمكان الفرد البالغ استهلاك ما يصل الى 400 ملغ من الكافيين يومياً مع العلم أن معظم فناجين القهوة تحتوي ما بين 90 الى 120 ملغ فقط .

5- المشروبات الغازية :
☆ الأسطورة : يعتقد الكثير من الأفراد أن الفقاعات داخل زجاجات المياه الغازية تسبب حصوات في الكلى وترشح الكالسيوم في النظام وتجرد المينا من الأسنان .
▪️ الحقيقة : أكدت أخصائية التغذية ومنهم ” جينيفر ماكدانييل ” أن المياه الغازية مصنوعة عن طريق إذابة ثاني أوكسيد الكربون في الماء وخلق حمض الكربونيك وهكذا تضاف الفقاعات فقط ولا يضاف سكر أو سعرات حرارية إلى الكافيين .

7- الجبن :
☆ الأسطورة : بعض وسائل الاعلان تحدثت عن امكانية ادمان الجبن مثل المخدرات .
▪️ الحقيقة: لم يجد الباحثون أي دليل على مصداقية هذه الادعاءات كما يوصي الأخصائيون بتناول الجبن بشكل معتدل في النظام الغذائي .

7 – المحليات الصناعية :
☆ الأسطورة : مواد التحلية الصناعية مثل ” Equal” ” Splenda ” تسبب السرطان .
▪️ الحقيقة : وجدت الدراسات أن جميع المحليات الصناعية آمنة طالما استخدمت ضمن جرعات محددة ، بالاضافة الى آن المحليات الصناعية قد يمكنها تغيير بكتيريا الأمعاء فلا تكون فعالة في الحد من تناول الفرد للسكر .

8- الملح :
☆ الأسطورة : يسبب الملح زيادة في الوزن ومشاكل في القلب .
▪️ الحقيقة : لم تجد الدراسات أي علاقة بين التقليل من الملح و خطر الاصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة حتى لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

9- تسبب الكربوهيدرات زيادة في الوزن :
☆ الأسطورة : تساهم الكربوهيدرات بما في ذلك الأرز و الخبز و الحبوب والبطاطا في زيادة الوزن .
▪️ الحقيقة : ليس جميع الكربوهيدرات سيئة للفرد حيث أن بعضها صحي ومصدر كبير للطاقة كالموجودة في البطاطا ، لكن من الجيد ان يحد الفرد من تناوله للكربوهيدرات المصنعة كالخبز و الأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء .

10 – السمك :
☆ الأسطورة : تسبب الأسماك الأمراض لغناها بالزئبق .
▪️ الحقيقة : رغم تراكم الزئبق في الأسماك المفترسة الكبيرة كالقرش لا علاقة له بالأسماك الصغيرة عموماً .
و يعد سمك السلمون وسمك السلمون المرقط والمحار والسردين وغيرها، اختيارات “جيدة” وأطعمة مفيدة .

فريق التحرير

كتاب محتوى في المجال السياسي والعسكري وخبيراء في عالم التقنيات والمعلومات ومصمصمين خرائط ومتابعين لأهم التطورات في المنطقة العربية .
زر الذهاب إلى الأعلى
error: سنقوم بالتبليغ على موقعكم في حال تم سرقة المقالات من موقعنا أو المحتوى الفكري ( قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA)